منوعات

من يختار “وزراء الرئيس” في صيغة 8- 8 – 8؟

علم موقع “أحوال” أنّ كل ما يتم تداوله عن مضمون المبادرات لتسهل تشكيل الحكومة لا يقترب من بعيد أو قريب من أساس المشكلة التي تعيق تشكيل الحكومة؛ فالمشكلة لا تتعلّق بالثلث المعطل. فريق رئيس الجمهورية والتيار الوطني الحر أكدا أكثر من مئة مرة في شهرين أنّ الأخير لا يريد ثلثاً معطلاً، لا فوق الطاولة ولا تحت الطاولة.

بالنسبة للرئيس والتيار الوطني الحر، هناك من يكذب الكذبة ويصدقها؛ ثم يخيل لنفسه أنه ينتصر إذا لم يحصل التيار والرئيس على الثلث المعطل، فيما هذا لم يُطرح ولا مرة. ومع ذلك لا يمانع التيار والرئيس التأكيد من جديد أنّهما لا يريدان ثلثاً معطلاً ويقبلان حتماً بصيغة 8 – 8 – 8. لكن ذلك لا يلغي أساس المشكلة؛ الأساس هو من يختار الوزراء الثمانية الخاصين بالتيار الوطني الحر ورئيس الجمهورية والطشناق والمير طلال آرسلان: سعد الحريري أو الرئيس والتيار والطشناق وآرسلان؟
هذه كانت مشكلة العونيين الرئيسية مع الحريري؛ فهو يعطيهم عدداً من الوزراء لكنه هو من يريد اختيار هؤلاء الوزراء. وبالتالي، فإنّ صيغة 8 – 8 – 8 تصلح كعنوان للم الشمل مجدداً، لكن حجر الزاوية في أية مبادرة يجب أن يكون انتزاع موافقة من الحريري على تشكيل الحكومة مع رئيس الجمهورية، فيبحث معه في الأسماء والحقائب بدل تقديم تشكيلات جاهزة، يطلب من الرئيس إصدار مراسيمها.  فإذا كان الحريري سيختار أسماء وحقائب الوزراء الثمانية الذين تقول صيغة 8 – 8 – 8 إنّهم حصة رئيس الجمهورية، فذلك يعني أنهم من حصة الحريري وليس رئيس الجمهورية، باعتبار أن الحريري من اختارهم وليس الرئيس.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى